Rss Feed

  1. تمهيد
    بعد أن لقّن الله عبيده أن يعترفوا بين يديه بالتوحيد في العبادة والاستعانة، لقّنهم أن يطلبوا منه الهداية إلى الصراط المستقيم.
    وقد اشتملت هذه السورة الكريمة في بداءتها على تمجيد الله سبحانه، والثناء عليه بما هو أهله، واشتملت نهايتها على سؤال الهداية منه، وبين تلك البداءة وهذه الخاتمة أنزل الله تعالى قوله: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) فهو نتيجة للتمجيد السابق وتوطئة للسؤال اللاحق، فإنّ في التمجيد السابق ملاك حصر العبادة والاستعانة به تعالى، وإذا كانت العبادة والاستعانة منحصرتين بالله سبحانه، فلا مناص للعبد من أن يدعو ربّه الذي حصر عبادته واستعانته به.
    من هنا ورد عن الفريقين عن رسول الله صلّى الله عليه وآله أنّه قال: «قال الله عزّ وجلّ: قسمت فاتحة الكتاب بيني وبين عبدي، فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل».
    - إذا قال العبد: ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) قال الله جلَّ جلاله: بدأ عبدي باسمي، وحقَّ عليَّ أن أتمّم له أموره وأبارك له في أحواله.
    - فإذا قال: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) قال جلّ جلاله: حمدني عبدي وعلم أنّ النِّعم التي له من عندي، وأنّ البلايا التي دفعت عنه فبتطوّلي (التطوّل: الامتنان) أشهدكم أنّي أضيف له إلى نعم الدُّنيا نِعَم الآخرة، وأدفع عنه بلايا الآخرة كما دفعت عنه بلايا الدُّنيا.
    - وإذا قال: (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) قال الله جلَّ جلاله: شهد لي عبدي أنّي الرحمن الرحيم، أشهدكم لأوفرّن من رحمتي حظّه، ولأجزلنّ من عطائي نصيبه.

    صفحة 348
    - فإذا قال: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) قال الله تعالى: أشهدكم كما اعترف أنّي أنا الملك يوم الدِّين، لأسهلنّ يوم الحساب حسابه، ولأتجاوزنّ عن سيّئاته.
    - فإذا قال العبد: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) قال الله عزّ وجلّ: صدق عبدي، إيّاي يعبد، أشهدكم لأثيبنّه على عبادته ثواباً يغبطه كلّ من خالفه في عبادته لي.
    - فإذا قال: (وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) قال الله تعالى: بي استعان وإليَّ لجأ، أشهدكم لأعيننّه على أمره، ولأغيثنّه في شدائده، ولآخذنّ بيده يوم نوائبه.
    - فإذا قال: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) قال الله جلَّ جلاله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل، فقد استجبت لعبدي وأعطيته ما أمّل، وأمنته ممّا وجل منه» (1).
    تشتمل هذه الآية على مفردتين:

فهرس الكتاب